
يترقب لبنان ما ستسفر عنه مفاوضات سويسرا، وينتظر ما ستؤول إليه الجولة المقبلة من مفاوضاته غير المباشرة مع اسرائيل في واشنطن، فيبقى الهمّ الإنساني أولوية عند الرئيس وليد جنبلاط، الذي كتب عبر حسابه على منصة “اكس”: “في انتظار وقف إطلاق النار وعلى أمل أن يشمل بيان المفاوضات تأكيداً على الانسحاب الإسرائيلي، نطالب مجدداً الجهات المعنية بإنشاء مراكز إيواء جديدة كون المحنة طويلة “.
وتستعد واشنطن لاستضافة الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل، وتتصدر قضية “المناطق التجريبية” جدول الأعمال. ويقوم الاقتراح على إنشاء مناطق نموذجية منزوعة السلاح ينسحب منها طرفا النزاع (إسرائيل و”حزب الله”) تدريجياً، على أن يتولّى الجيش اللبناني إدارة الوضع الأمني فيها تمهيداً لتوسيع التجربة إلى مناطق أخرى.
(الأنباء الإلكترونية)



